إن تشجيعنا للتعليم العالي و حرصنا على دعم مؤسساته جاء من منطلق إيماننا بأهمية التعليم و دوره في نهضة الشعوب و الأمم ... إن قضية العلم والتعليم هي مهمة الأنبياء والرسل و النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم) يقول إنما بعثت معلما و لهذا حرصنا في يوم العلم على تكريم المعلم والمتعلم و الإشادة بفضلهما. ... إننا نؤمن بأن الذي يستثمر في العلم والتعليم هو الرابح على الدوام. ... إن ليوم العلم مكانة كبيرة في أذهاننا ووجداننا ورعايتنا له انعكاس لاهتمامنا بمستقبل أبنائنا. ... إننا نقدر أصحاب الجهود الخيرة والأعمال المثمرة الذين يعملون بإخلاص من أجل رفعة الإنسان والوطن. ... إن بناء الإنسان الصالح هو العدة السليمة لبناء الوطن الصالح لذلك فقد حرصنا على الآخذ بكل الوسائل التي تبعث همم الشباب وتفجر طاقاتهم بالعمل الجاد مصلحة لأنفسهم وخدمة لوطنهم. ... إن اهتمامنا بالعلم والثقافة إنما هو اهتمام أصيل، استلهمنا هداه من سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، ودرجنا على نهجه صاحب السمو الوالد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رحمه الله. ...

تطور احتفال يوم العلم

 بدأت جمعية أم المؤمنين الاحتفال بيوم العلم السنوي في عام 1983 وكان يطلق عليه يوم المعلم وكرم في هذا اليوم (41) معلم ومعلمة من منطقة عجمان التعليمية.                 

وفي عام 1984م تم الاحتفال بيوم العلم الثاني في المركز الثقافي بعجمان حيث تم تكريم (142) معلم ومعلمة والطلاب المتفوقين دراسياً والفائزين بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم والفائزات بالمسابقة الدينية ومسابقة النظافة بين المدراس.

وفي عام 1985م تم الاحتفال بيوم العلم الثالث تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي للرجال حيث بلغ عدد المكرمين (205) مكرماً بين معلمين وطلاب متفوقين دراسياً والفائزون بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم من دول مجلس التعاون الخليجي والجهات المشاركة بالجائزة ولجنة تحكيم الجائزة والمدارس الفائزة بمسابقة النظافة ولجنة مسابقة النظافة وأقيم حفل تكريم السيدات تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم إمارة عجمان حيث تم إضافة فئات مختلفة للتكريم منها خريجات الجامعات الحاصلات على تقدير امتياز وعضوات مجلس إدارة الجمعية المؤسسات والصحفيات المساهمات في تغطية أنشطة الجمعية والفائزات بمسابقة النظافة بين المنازل.

وفي احتفال يوم العلم الرابع والذي نظم في عام 1986 بلغ إجمالي عدد المكرمين والمكرمات (207) وقد تم إضافة فئة أصحاب الخدمات المجتمعية والأطباء وأول دفعة من خريجي وخريجات الانتساب الموجه بعجمان وحملة الشهادات العليا من الماجستير والدكتوراه،

وبلغ عدد المكرمين في احتفال يوم العلم الخامس والذي نظم في عام 1987 (218) من المكرمين والمكرمات .

أما احتفال يوم العلم السادس والذي نظم في عام 1988 فقد بلغ عدد المكرمين والمكرمات (182) وأضيفت في هذا الاحتفال فئة أوائل مراكز محو الأمية وتعليم الكبار.

وفي احتفال يوم العلم السابع والذي نظم في عام 1989 بلغ عدد المكرمين والمكرمات (212).

 

وفي عام 1991 انتقل الاحتفال إلى مقر جمعية أم المؤمنين الجهة المشرفة على الاحتفال بعد أن كان ينظم في مقر المركز الثقافي بعجمان ، وفي هذا العام تم الاحتفال بيوم العلم الثامن والتاسع حيث تم تأجيل الاحتفال بيوم العلم الثامن نظراً لظروف أزمة الكويت وبلغ عدد المكرمين في هذا اليوم للعامين (311) وتم في هذا الاحتفال تكريم بعض الفئات الجديدة بالإضافة للفئات السابقة وهي الدفعة الأولى من خريجات الثانوية العامة بمركز تعليم الكبار بالجمعية ورائدات المشروع الصحي بمنطقة عجمان الطبية. 

تم تنظيم الاحتفال بيوم العلم العاشر في عام 1992 حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (154) .

واحتفلت إدارة الجمعية بيوم العلم الحادي عشر في عام 1993 وبلغ عدد المكرمين والمكرمات (161) 

وفي عام 1994م احتفلت إدارة الجمعية بيوم العلم الثاني عشر حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (189) .

تم الاحتفال بيوم العلم الثالث عشر والذي نظم في عام 1995 في قاعة المباركية بمقر الجمعية والتي تعتبر أكبر قاعة احتفالات في إمارة عجمان ، بلغ عدد المكرمين والمكرمات في هذا الاحتفال (185) وفي هذه المناسبة تم الاحتفال بمناسبة مرور عشر سنوات على إنشاء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم وتم تنظيم بعض الفعاليات للاحتفال بالمناسبة منها تنظيم ماراثون رياضي لطلاب منطقة عجمان التعليمية وأمسية شعرية للفائزين بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم من دول مجلس التعاون الخليجي ومعرض وثائقي للجائزة.

في احتفال يوم العلم الرابع عشر والذي نظم في عام 1996 بلغ عدد المكرمين والمكرمات (193).

في عام 1997 تم تنظيم احتفال يوم العلم الخامس عشر حيث نظمت عدة فعاليات بمناسبة مرور 15 عام على الاحتفال بيوم العلم ، استمرت الفعاليات لمدة أسبوع وتضمنت إصدار شريط وثائقي بالمناسبة وبرامج إذاعية بمدارس منطقة عجمان للتعريف بالمناسبة ومسابقات وأمسيات ثقافية ومحاضرات وندوات ومسيرة طلابية وأمسيات شعرية بالإضافة إلى حفل تخريج الدفعة السابعة من خريجات الثانوية العامة من مركز تعليم الكبار بالجمعية وبلغ عدد المكرمين في احتفال يوم العلم الخامس عشر (200) مكرماً ومكرمة ، وقد تم تكريم فئة المعلمين المطاوعة من الرجال والسيدات في هذا الاحتفال بالإضافة للفئات السابقة.

في احتفال يوم العلم السادس عشر والذي نظم في عام 1998 تم الاحتفال بمناسبة مرور 15 عاماً على إنشاء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم حيث بلغ عدد المكرمين في هذا الاحتفال (142) مكرماً ومكرمة وكرم في هذا الحفل أصحاب الإنجازات الوطنية ومجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة العلوم والجوائز الثقافية والعلمية والإنسانية بالدولة وأول لجنة تحكيم لجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم كما تم إصدار عملات نقدية من فئة الدرهم بشعار جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بهذه المناسبة.

تم تنظيم احتفال يوم العلم السابع عشر في عام 2000 وقد صادف هذا الاحتفال مرور (25) عاماً على إنشاء جمعية أم المؤمنين واحتفالاً بيوبيلها الفضي تحت شعار ربع قرن من العطاء والإنجازات ، وبهذه المناسبة تم تنظيم مؤتمر العمل النسائي في دولة الإمارات واقع وآفاق، مسابقات جماهيرية في التلفزيون والجرائد ، برامج  تدريبية لطالبات المدارس للتوعية بأهمية العمل التطوعي الاجتماعي ، برامج بالإذاعات المدرسية للتوعية بالمناسبة ، مسابقات فنية لطالبات المدارس حول أهمية العمل الاجتماعي ، أمسيات ثقافية لطالبات المدارس الثانوية برامج إعلامية متنوعة ولقاءات تلفزيونية مع شخصيات مجتمعية ، إصدار كتاب وثائقي حول مسيرة الجمعية ، إطلاق موقع الجمعية على الانترنت ، افتتاح المرافق الجديدة بمقر الجمعية وهي نادي الفتيات ورباط المودة وقد بلغ عدد المكرمين والمكرمات في هذا الاحتفال (159) وتم إضافة تكريم أصحاب الخدمات المجتمعية من دول مجلس التعاون الخليجي والفائزون بالمسابقة الدينية من الطلاب في هذا الحفل وتم تكريم  رئيسات الجمعيات النسائية بالدولة وعضوات مجالس الإدارة بجمعية أم المؤمنين والموظفات القدامى

وفي احتفال يوم العلم الثامن عشر والذي نظم في عام 2001 بلغ عدد المكرمين والمكرمات (88) وفي هذا الاحتفال تم تكريم صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة الفيصل – رئيسة جمعية النهضة النسائية بالمملكة العربية السعودية وتم إضافة فئة مواطنات على دروب التميز والمتميزون في مجال التربية والتعليم من إدارات مدرسية ومعلمون وطلاب.

وفي عام 2002 تم الاحتفال بيوم العلم التاسع عشر حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (98) في فئات التكريم التالية:

          -  أصحاب الخدمات المجتمعية من أفراد ومؤسسات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ومن أبرز المكرمات في هذا الحفل سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود قرينة أمير منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

          -  مواطنون على دروب التميز على مستوى دولة الإمارات.

          -  الفائزون والفائزات بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم والجهات المشاركة بها من جامعات ووزارات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

          -  الفائزون والفائزات بمسابقة أم المؤمنين للقرآن الكريم والسنة.

          - حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

          - خريجو الجامعات الحاصلون على تقدير امتياز.

          - المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من إدارات مدرسية ومعلمون وطلاب.

          - تم الاحتفال بيوم العلم العشرين في عام 2003 حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (123) في فئات التكريم التالية:

          -  أصحاب الخدمات المجتمعية من أفراد ومؤسسات على مستوى دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

          - مواطنون على دروب التميز على مستوى دولة الإمارات.

          -  الفائزون والفائزات بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم والجهات المشاركة بها من جامعات ووزارات                                وهيئات عامة وقنصليات - - - على مستوى الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

          -  الفائزون بمسابقة الحدائق الخارجية تحت عنوان عجمان بهجة الأنظار.

          -  حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

          - خريجو وخريجات الجامعات والكليات الحاصلون على تقدير امتياز.

          - المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من إدارات مدرسية ومعلمون وطلاب.

          - الفائزون والفائزات بمسابقة أم المؤمنين للقرآن والسنة.

وفي عام 2004 تم الاحتفال بيوم العلم الحادي والعشرين حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (103) في فئات التكريم التالية:

          - أصحاب الخدمات المجتمعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ومن أبرز المكرمات الأميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز آل سعود .

         - مواطنون على دروب التميز على مستوى دولة الإمارات.

         - الفائزون والفائزات بجائزة راشد والجهات المشاركة بها.

         - الفائزون والفائزات بمسابقة أم المؤمنين للقرآن.

         -  حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

         - خريجون وخريجات الجامعات الحاصلون على تقدير امتياز.

         -  المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من إدارة ، مدرسين ، معلمون ، والطلاب.

         - المكرمين في مسابقة الحدائق الخارجية عجمان بهجة الأنظار.

         -  وانتقل الاحتفال في هذا العام لاستراحة الصفيا حيث تفضل صاحب السمو راعي الاحتفال بتخصيص                                  مساحة للاحتفال بهذا اليوم في هذا المكان .

وفي عام 2008 تم الاحتفال بيوم العلم الثاني والعشرين في استراحة الصفيا بعد توقف دام لأربع سنوات لظروف متعددة وتم الاحتفال في هذا العام بمرور خمسة وعشرون عاماً على إنشاء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (98) في فئات التكريم التالية:

           -  أصحاب الخدمات المجتمعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

           -   مواطنون على دروب التميز.

           -  الجهات المشاركة بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

           -  مجلس أمناء الجائزة.

           -  المؤسسات والأفراد المتفاعلين مع الجائزة.

           - أعضاء لجان التحكيم الفاعلة بالجائزة.

       -  الفائزون والفائزات بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

       - حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

       -  المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من (إدارة ،  ومعلمون ، الطلاب).

وفي عام 2009 تم الاحتفال بيوم العلم الثالث والعشرون وقد تم تنظيم فعاليات متعددة أهمها ملتقى الجوائز الثقافية ، معرض الكتاب والقرطاسية ، مسيرة الطلاب ، دورات تدريبية ، مسابقة في الرسم وأنشطة الإذاعة المدرسية .

  بدأ في هذا العام أيضاً تنظيم لقاء راعية الاحتفال بالمكرمات من دول مجلس التعاون الخليجي والقيادات التربوية ، وأصحاب الخدمات المجتمعية من دولة الإمارات .                                      

 حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (96) في فئات التكريم التالية :

          - تكريم خاص (الشيخة عوشة بنت شخبوط بن سلطان آل نهيان ، الشيخة شيخة بنت سيف  بن محمد آل خليفة)

          - أصحاب الخدمات المجتمعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

          -  مواطنون  على دروب التميز.

          -  الجهات المشاركة بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

          -  الفائزون والفائزات بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

          - حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

          -  المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من (إدارة ،  ومعلمون ، الطلاب).

          -  رعاة الاحتفال.

وفي عام 2010 تم الاحتفال بيوم العلم الرابع والعشرين في استراحة الصفيا حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (87) في فئات التكريم التالية:

           -  أصحاب الخدمات المجتمعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

           -  مواطنون على دروب التميز.

           -  الجهات المشاركة بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

           -   الفائزون والفائزات بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

           -  حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

           -  المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من (إدارة ،  ومعلمون ، الطلاب).

وفي هذا العام حقق الاحتفال نقلة نوعية في الفعاليات المصاحبة حيث تم طرح شعار " العلم خلق " ونظمت فعاليات متعددة تعزز هذا الشعار أهمها دورات تدريبية للطلاب والمدرسين والهيئات الإدارية وفرق العمل المختلفة المنظمة للاحتفال ، مؤتمر المرأة والتعليم الالكتروني ، معرض عجمان الأول للكتاب ، ورش عمل وحلقات نقاشية حول الشعار ، مسابقات في الرسم وفي الشعر وأنشطة الإذاعات المدرسية وحفل المدارس وتم تفعيل الإدارات المدرسية وإشراكهم في تنظيم الفعاليات المصاحبة وعقد العديد من الاجتماعات بين راعية الاحتفال والعاملات بالميدان التربوي .

وفي عام 2011 تم الاحتفال بيوم العلم الخامس والعشرين في استراحة الصفيا حيث بلغ عدد المكرمين والمكرمات (68) في فئات التكريم التالية:

           -  أصحاب الخدمات المجتمعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

           -  مواطنون على دروب التميز.

           -  الجهات المشاركة بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

           -   الفائزون والفائزات بجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

           -  حملة الشهادات العليا من دكتوراه وماجستير.

           -  المتميزون والمتميزات في مجال التربية والتعليم من (إدارة ،  ومعلمون ، الطلاب).

وفي هذا العام حقق الاحتفال نقلة نوعية في الفعاليات المصاحبة حيث تم طرح شعار " العلم...إحسان " ونظمت فعاليات متعددة تعزز هذا الشعار أهمها الورش التدريبية وحلقات نقاشية حول الشعار ، ندوة مع صاحب السمو حاكم عجمان ، مؤتمر " قيادات المستقبل... شركاء في التنمية" ، معرض للكتاب ، مسابقات أنشطة مدرسية وحفل لمدارس منطقة عجمان التعليمية وتم تفعيل الإدارات المدرسية وإشراكهم في تنظيم الفعاليات المصاحبة وعقد العديد من الاجتماعات بين راعية الاحتفال والعاملات بالميدان التربوي .

•وفي مارس 2013 ستيم الاحتفال بمناسبة مرور 30 عاما على انطلاقة يوم العلم تحت شعار "العلم .. إتقان " وستكون من أبرز فعاليات المناسبة افتتاح " الزاهية " وهو مشروع رائد في مجال التعلم من خلال الممارسة والاكتشاف والتفكر واللعب في أجواء طبيعية مفتوحة تتيح للطلاب تجربة تعلم حقيقية تعزيزا لفكرة المدرسة الخضراء  .

 

 

معلومات إضافية